Social Icons

dimanche 29 janvier 2012

رياضـــــــــــــــة










lundi 9 janvier 2012

تعريـــف الإيمــــان





: تعريف الإيمان



يعرف العلماء الإيمان بإنه : نية، وقول، وعمل، أو أنه : التصديق والإعتقاد بالقلب، والإقرار باللسان، والعمل بالأركان، يزيد بطاعة الله كالصلاة والصيام والزكاة، و ينقص بالعصيان.


فالإيمان هنا يقوم على ثلاثة أركان متكاملة، كل ركن منها له نصيب ودور فى إقامة بناء الإيمان فى قلب كل مؤمن وحياته.

 النطق بالشهادتين : إعلان عن الإنتماء إلى الإسلام والدخول فيه، و 


الإنتساب لأهله، وإظهار النية للعمل بشريعة الإسلام وأحكامه كالصلاة، 


والزكاة، وبمجرد نطق الإنسان للشهادتين فإنه صار عضوا فى جماعة 


المسلمين له مالهم، وعليه ما عليهم.


ولذلك يجب على المسلمين النطق بالشهادتين و الإعلان عنهما إلا إذا 


كان هناك ضرورة كالخرس، أو إخفاء الإيمان كما كان بعض الصحابة 


يفعلون بمكة خوفا من المشركين.

وقد كان النبى (صلى الله عليه وسلم) يدعو العرب إلى الإسلام فيقول : " قولوا : لا إله إلا الله تفلحوا ".




وكان الرجل إذا أراد الدخول فى الإسلام يقول له النبى (صلى الله عليه وسلم) : " أشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمد رسول الله ".

وقد قال الله تعالى : (ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إننى من المسلمين)


فإذا قال المسلم : لا إله إلا الله فإن له ما للمسلمين من حقوق، وعليه ا عليهم من واجبات.


فقد قال النبى (صلى الله عليه وسلم) : " أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أ، لا إله إلا الله، وأن محمد رسول الله، ويقيموا الصلاة، ويؤتوا الزكاة، فإذا فعلوا ذلك عصموا منى دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله تعالى ".


. العمل : هو العمل بالاركان ومعناه أداء الفرائض كالصلاة والزكاة ---

--الخ ليعبر المسلم عن صدق التزامه بالشهادتين فيسارع الى طاعة الله 

تعالى ويترك ما يغضبه سبحانه وتعالى لان الإيمان يزيد وينقص يزيد 

بالطاعة وينقص بالمعصيه وقد قال الله تعالى (( وإذا تليت عليهم ءاياته 

زادتهم إيمانا )) فإن الإيمان يبدأ في القلب ضعيفا كأنه بذرة صغيرة 

فإن رواه صاحبه وسقاه بالصلاة والزكاة والصيام والحج والاعمال 

الصالحة ونقاة من كل سيئة ومعصية نمى الإيمان وزاد وأصبح 

كالشجرة لها اصول وفروع وثمره وظل فإن ترك صاحب الإيمان ايمانة 

واهمله ضعف وماتت البذرة ولم تثمر 

 واما ركن الإيمان الثالث فهو اعتقاد القلب وهو اهم هذه الاركان 

الثلاثة لان الانسان إذا نطق بالشهادتين دون تصديق لهما كان منافقا 

والمنافق جزاؤه عند الله تعالى الدرك الاسفل من النار قال الله تعالى 

(( ان المنافقين في الدرك الاسفل من النار ولم تجد لهم نصيرا ))

وقد جعل الله تعالى الايمان بالقلب سببا في دخول الجنة حيث يقول 

سبحانه وتعالى (( ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر مادون ذلك لمن 

 ((يشاء 

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( ان الله تعالى يوم القيامه 

يقول : أخرجوا من النار من قال لا اله الا الله وفي قلبه وزن شعير من 

  ((إيمان ---- ومن كان في قلبه وزن ذرة من إيمان 

تعليــــم الصـــلاة الشــرح بالصــور

أن ننتقل للصور هناك أمور هامة يجب التنبه لها


قول ربنا ولك الحمد والشكر بعد الرفع من الركوع هذا خطأ
والصواب قول: ربنا ولك الحمد فقط، او الزيادة عليها بشيء مما سيتم إيضاحه
لاحقاً.

قول اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان سيدنا محمد عبده ورسوله في التشهد
الصواب قول: اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد عبده ورسوله


إذا أراد المسلم أن يصلي فإنه يستقبل القبلة ثم يقول ( الله أكبر )وهي ركن لا تنعقد الصلاة إلا بها لقوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء ، ثم استقبل القبلة فكبر )1 .


* ولا بد من قولها باللسان ، ولا يشترط أن يرفع صوته بها .


*إذا كان الإنسان أخرس فإنه ينويها به .

إذا كانت الصلاة من أربع ركعات ، كالظهر والعصر والعشاء ، فإنه يجلس في التشهد الأخير متوركاً ، [ أنظر صورة 16 أو صورة 17 ] وتكون هيئة يديه كما سبق في التشهد الأول ، ويقول كما قال في التشهد الأول ( التحيات لله .... الخ ) ، ثم يقول بعدها ( اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد ، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد أن ننتقل للصور هناك أمور هامة يجب التنبه لها
[ يُسَن أن يرفع يديه عند التكبير إلى منكبيه وتكون مضمومتي الأصابع [ أنظر صورة 1] لقول ابن عمر رضي الله عنه ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرفع يديه حذو منكبيه إذا افتتح الصلاة ، وإذا كبر للركوع ، وإذا رفع رأسه من الركوع ) 2 [ أنظر صورة 1] أو يرفعهما بمحاذاة أذنيه ، لحديث مالك بن الحويرث رضي الله عنه ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا كبر رفع يديه حتى يحاذي بهما أذنيه ) 3 [ أنظر صورة 2] .



[ ثم يقبض كوع يده اليسرى بيده اليمنى ويضعهما على صدره 4 [ أنظر صورة 3 ] ، أو يضع يده اليمنى على كفه وذراعه الأيسر ويضعهما على صدره [ أنظر صورة 4 ] ، لحديث وائل ابن حُجر ( فكبر – أي النبي صلى الله عليه وسلم – ثم وضع يده اليمنى على ظهر كفه الأيسر والرسغ والساعد ) 5. ولحديث وائل : ( كان يضعهما على صدره ) 6.
قول ربنا ولك الحمد والشكر بعد الرفع من الركوع هذاخطأ والصواب قول: ربنا ولك الحمد فقط، او الزيادة عليها* وينظر إلى موضع سجوده ، لقول عائشة رضي الله عنها عن صلاته صلى الله عليه وسلم : ( ما خَلّف بَصرهُ موضعَ سجوده )7 .


* ثم يقرأ دعاء الاستفتاح ، وهو سنة ، وأدعية الاستفتاح كثيرة ، منها : ( سبحانك اللهم وبحمدك ، وتبارك اسمك ، وتعالى جدك ، ولا إله غيرك ) 8 .
أو يقول : ( اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب ، اللهم نقني من خطاياي كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس ، الله اغسلني بالماء والثلج والبَرَد )9 .


* ثم يستعيذ ، أي يقول : ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) وإن شاء قال : ( أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ) وإن شاء قال : ( أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه )10 .


*ثم يبسمل ، أي يقول : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) .


* ثم يقرأ الفاتحة في كل ركعة لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ) 11 ، وهي ركن لا تصح الصلاة بدونها . * وإذا كان المصلي لا يُجيد الفاتحة ، فإنه يقرأ ما تيسر من القرآن بدلها ، فإذا كان لا يجيد ذلك ، فإنه يقول : ( سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله )12 . ويجب عليه المبادرة بتعلم الفاتحة .


* ثم يقرأ بعد الفاتحة ما تيسر من القرآن الكريم . إما سورة كاملة ، أو عدة آيات .


* ثم يركع قائلاً : ( الله أكبر ) ، رافعاً يديه إلى حذو منكبيه أو إلى حذو أذنيه ، كما سبق عند تكبيرة الإحرام [ أنظر صورة 1 و 2 ] ، ويجب أن يسوى ظهره في الركوع [ أنظر صورة 5 ] ، ويُمَكن أصابع يديه من ركبتيه مع تفريقها [ أنظر صورة 6 ].


* ويقول في ركوعه ( سبحان ربي العظيم ) . والواجب أن يقولها مرة واحدة ، وما زاد فهو سنة .


* ويسن أن يقول في ركوعه : ( سبحانك اللهم ربنا وبحمدك ، اللهم اغفر لي ) 13، أو يقول : ( سبوح قدوس رب الملائكة والروح ) 14 .بشيء مما سيتم إيضاحه لاحقاً. قول اشهد ان لا الهالا الله واشهد ان سيدنا محمد عبده ورسوله في التشهدالصواب قول: اشهد ان لا اله الا الله واشهد انمحمد عبده ورسوله إذا أراد المسلم أن يصلي فإنه يستقبل* ثم يرفع رأسه من الركوع قائلاً : ( سمع الله لمن حمده ) ويُسَن أن يرفع يديه – كما سبق – [ أنظر صورة 1 و صورة 2] ثم يقول بعد أن يستوي قائماً ( ربنا لك الحمد ) ،
أو ( ربنا ولك الحمد ) ، أو ( اللهم ربنا لك الحمد ) ، أو ( اللهم ربنا ولك الحمد ) .


* ويُسن أن يقول بعدها : ( ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد ، أهل الثناء والمجد ، أحق ما قال العبد ، وكلنا لك عبد ، لا مانع لما أعطيت ، ولا معطي لما منعت ، ولا ينفع ذا الجد منك الجد ) 15 .


* ويُسَن أن يضع يده اليمنى على اليسرى على صدره في هذا القيام ، كما فعل في القيام الأول قبل الركوع [ كما في صورة 3 و صورة 4 ].

القبلة ثم يقول ( الله أكبر )وهي ركن لا تنعقد[IMG]الصلاة إلا بها لقوله صلى الله عليه وسلم : ([/IMG]إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء ، ثم استقبل القبلةفكبر )1 . * ولا بد من قولها باللسان ،ولا يشترط أن يرفع صوته بها . *إذا كان الإنسانويُسَن في السجود أن يفرق ركبتيه ، أي لا يضمهما إلى بعض ، وأما القدمان فإنه يلصقهما ببعض لفعله صلى الله عليه وسلم ذلك في سجوده ، لأنه صلى الله عليه وسلم كان ( يرص عقبيه في سجوده ) 18 [ أنظر صورة 7د ].


* يكره أن يتكئ المصلي بيديه على الأرض في سجوده [ كما في صورة 9 ] لقوله صلى الله عليه ( لا يبسط أحدكم ذراعيه انبساط الكلب ) 19 ولكن يجوز أن يتكئ بيديه على فخذيه إذا تعب من طول السجود [ أنظر صورة 10 ].


* يجب أن يقول في سجوده ( سبحان ربي الأعلى ) مرة واحدة ، وما زاد على ذلك فهو سنة .


* ويُسَن أن يقول في سجوده : ( سُبُوح قُدوس رب الملائكة والروح ) 20 أو يقول : ( سبحانك اللهم ربنا وبحمدك ، اللهم اغفر لي ) 21 .
أخرس فإنه ينويها به . إذا كانت الصلاة من أربعركعات ، كالظهر والعصر والعشاء ، فإنه يجلس في التشهدالأخير متوركاً ، [ أنظر صورة 16 أو صورة 17[IMG][/ ثم يرفع رأسه قائلاً : ( الله أكبر ) ، ويجلس بين السجدتين مفترشاً رجله اليسرى ناصباً رجله اليمنى[/IMG][/ ثم يرفع رأسه قائلاً : ( الله أكبر ) ، ويجلس بين السجدتين مفترشاً رجله اليسرى ناصباً رجله اليمنى
[ أنظر صورة 11 ].


* ويجب أن يقول وهو جالس بين السجدتين : ( رب اغفر لي ) مرة واحدة ، وما زاد على ذلك فهو سنة .


* ويُسَن أن يقول : ( رب اغفر لي وارحمني واهدني وعافني وارزقني )22] وتكون هيئة يديه كما سبق في التشهد الأول ،ويقول كما قال في التشهد الأول ( التحيات لله ....ويضع يديه في هذه الجلسة على فخذيه ، وأطراف أصابعه عند ركبتيه ، [ أنظر صورة 12 ] وله أن يضع يده اليمنى على ركبته اليمنى ويده اليسرى على ركبته اليسرى ، كأنه قابض لهما ، [ أنظر صورة 13 ].


* ثم يسجد ويفعل في هذه السجدة ما فعل في السجدة الأولى .


* ثم ينهض من السجود إلى الركعة الثانية معتمداً على ركبتيه ، [ عكس صورة 7 ] ، قائلاً : ( الله أكبر ) .


* ثم يصلي الركعة الثانية كما صلى الركعة الأولى ، إلا أنه لا يقول دعاء الاستفتاح في أولها ، ولا يتعوذ قبل قراءته القرآن ، لأنه قد استفتح وتعوذ في بداية الركعة الأولى .


* ثم في نهاية الركعة الثانية يجلس للتشهد الأول مفترشاً ، [ أنظر صورة 11 ] ، وتكون هيئة يده اليمنى كما في الصورة : يقبض أصبعه الخنصر والبنصر ويُحلق الإبهام مع الوسطى ويشير بالسبابة عند الدعاء ( أي عند عبارة في التشهد فيها معنى الدعاء ) [ أنظر صورة 14 ] أو يقبض جميع أصابع يده اليمنى ويشير بالسبابة عند الدعاء [ أنظر صورة 15 ] أما يده اليسرى فيقبض بها على ركبته اليسرى ، وله أن يبسطها على فخذه الأيسر دون قبض الركبة


* ويقول في هذا الموضع : ( التحيات لله والصلوات والطيبات ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ) .الخ ) ، ثم يقول بعدها ( اللهم صلِّ علىمحمد وعلى آل محمد ، كما صليت على إبراهيم وعلىذا كانت الصلاة من أربع ركعات ، كالظهر والعصر والعشاء ، فإنه يجلس في التشهد الأخير متوركاً ، [ أنظر صورة 16 أو صورة 17 ] وتكون هيئة يديه كما سبق في التشهد الأول ، ويقول كما قال في التشهد الأول ( التحيات لله .... الخ ) ، ثم يقول بعدها ( اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد ، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد أن ننتقل للصور هناك أمور هامة يجب التنبه لهاآل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك[/ ويُسَن أن يقول بعد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم : ( اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ، وعذاب القبر ، ومن فتنة المحيا والممات ، ومن فتنة المسيح الدجال )23.


* ثم يدعو بما شاء ، كقول ( اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ) 24.


* ثم يسلم عن يمينه ( السلام عليكم ورحمة الله ) وعن يساره كذلك .


* ثم يقول الأذكار الواردة بعد السلام كقول : ( استغفر الله ، أستغفر الله ، أستغفر الله ، اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت ياذا الجلال والإكرام )25 .


وقول : ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الـجَد منك الـجَد ) 26 .


وقول ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه ، له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن ، لا إله الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون ) 27 .


ثم يقول : ( سبحان الله والحمد لله والله أكبر ) (33) مرة ، ويقول بعدها مرة واحدة ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ) 28 .


* ويقرأ آية الكرسي . 29 وسورة { قل هو الله أحد } ، و { قل أعوذ برب الفلق } ، و { قل أعوذ برب الناس }30 .


* ينبغي على المسلم المحافظة على صلاة الجماعة في المسجد وعدم التهاون في ذلك ، ليكون من المفلحين إن شاء الله .

والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...