Social Icons

mercredi 4 janvier 2012

تعريــف آلــة المـــــزود









آلة المزود هي من أهمّ الآلات الموسيقية الّتي تستعمل في المظاهر الاحتفالية الشّعبية الدّنيوية والدّينية في تونس، وتتخذ بالخصوص الإطار الاجتماعي الثقافي (socio-culturel) الذي يحقّق لها شرعيّتها الفنيّة والموسيقيّة من حيث وجودها كآلة تعبر عن أحاسيس ومشاغل مستعمليها والمتفاعلين معها. تمتاز بطبقة صوتية عليا وصوت قوي يجعل منها من الآلات المحبّذة لدى بعض الفيئات المتواجدة في الأحياء الشعبية. تستعمل هذه الآلة في الكثير من الحالات كأداة للتعبير عن الحدث الانفعالي والتلقائي الذي يشهده ويفرضه المظهر الاحتفالي. لا تتجاوز مساحتها الصوتية الخمسة درجات (Sol-re) من السلم الموسيقي وقد تمتد إلى ستة(sol-mi) أو سبعة درجات (sol-fa) حسب ما يبديه العازف من مهارة وقدرة على تحقيق ذلك. تكون درجة ارتكازها sol ويمكن تحويلها إلى la. إن السهرات التي تقدمها فرق المزود في تونس يطلق عليها في التداول اللفظي الشعبي بالربوخ أو المبيتة أو المحفل أو اللمة. أما المواضيع التي تتطرق إليها هذه الفرق في أغانيها فهي الشعور بالحرمان والإقصاء والاغتراب في فضاء المدينة إلى جانب بعد الحبيبة والتغني بصورة الأم الحنون ومواضيع الهجرة وغيرها وجميعها يسمى بالزندالي. وتمتاز أغاني المزاودية ببنية لحنية تتكرر العديد من المرات وبإيقاعات شعبية سريعة وراقصة من أهمها "الغيطة" و"الفزاني" بأنواعه و"البونوارة" و"المربع تونسي" على الطريقة الشعبية. هذا وتتضمن حفلات المزاودية في بعض الأحيان نوبات زيارات الأولياء كاسماعيل الحطاب والسيدة المنوبية وسيدي محرز وغيرهم. ومن أشهر المغنين في تونس في هذا النمط   الموسيقي نذكر بالخصوص الهادي حبوبة وصالح الفرزيط
يتكون تخت فرق المزاودية من مجموعة آلات إيقاعية شعبية، كالدف والطبلة والدربوكة إلى جانب آلة المزود. يقع التعلم على هذه الآلات بصفة تلقائية وعن طريق المشافهة والسماع والعيش في الإطار الاجتماعي الذي تمارس فيه هذه الآلة


مع تحيــات الفنان عبد الناجي الهمامي

2 commentaires:

  1. المزود التونسي (آلة موسيقية)
    * *اصوله
    يقرن المزود بآلات إيقاعية أخرى كالبندير و الطبول , ويرافق الأغاني والرقصات , خاصة في تونس حيث ادخل من قبل اليونانيين (الاغريق) . هنالك الات مشابهة للمزود ليومنا هذا في جزيرة كريت اليونانية و شرق المتوسط . هنالك فرضية اخرى ترجح انه من قريش حيث كانت الة المزود تؤثث الحفلات في قريش .
    * *مكونات المزود
    1 - الظــرف أو الشكوى : وهو كيس مصنوع من الجلد أو خزان من جلد الماعز ويوضع تحت الإبطه ويضغط على الجوانب بالذراع اليمين او اليسار .
    2 - المسد : وهو أنبوب ضيق ينفخ فيه الهواء لاخراج صوت بعد الضغط على الظرف فيمتلئ بالهواء ونجد على كل جهة من المسد قرن غزال مثبت على الجلد .
    3 - الكـفّـه : وهي تتكوّن من 3 عناصر : زوز صيـاحـات، زوز فحولـه، زوز ڤرون :
    _1 - زوز ڤرون : وهوما قرون ثور يعلوان الكفّـه وبهما ينبعث النغم .
    _2 - زوز صيـاحـات : وهوما ألسنة مصنوعة من قصب و منحوتة باليد على شكل صفارة وهوما عنصران يشكلان الجزء النغمي من مكونات المزود .
    _3 - زوز فحولـه : وهوما سبابتين تخترقهما خمسة ثقوب أو ستة ثقوب بالنسبة لآلة المزود العصرية بعد أن تم تطويرها من قبل الأستاذ والدكتور هشام الخذيري، وهوما أنبوبين من القصب مقرونين متوازيتين يشكلان الجزء النغمي .
    * *الجانب التقني والأكاديمي
    أكمل الأستاذ الدكتور هشام الخذيري رسالة ماجستير تتمحمور حول التقنيات في إختصاص عزف آلة المزود وقاد قام بطرح العديد من النقائص التي تعاني منها آلة المزود بإعتبارها آلة موسيقية يقدّمها الأستاذ هشام الخذيري من خلال رسالته للماجستير في الموسيقى في صورة أخرى لتصبح آلة المزود آلة موسيقية تدرّس في المؤسسات التربوية كما قدّم من خلال تجربته ومعزوفاته وألحانه مع الكثير من مشاهير ومطربي الفن الشعبي التونسي نمطا جديدا للعزف بإعتباره فنّا مبني على الإرتجال فأضاف إليه الأستاذ ألحانا تتكون من نوتة وسلّم موسيقي ليحصل الفنّ الشعبي التونسي المزود على نكهة عصرية وإبداع كبير، ويبقى الأستاذ والفنان هشام الخذيري من العازفين الذين لهم بصمة في آلة المزود كغيره من بعض العازفين ك : مصطفى قتّال الصيد , الشادلي الحمّاص , عبد الكريم الفيتوري , محسن الماطري , عبد المجيد زرقة , أمين العيادي .....
    * *فناني المزود
    نذكر من المغنيين التونسيين الذين تغنّوا بالمزود وأمتعو السامعين به واضافو إلى ذاكرة الخزينة المكتبية للفن الشعبي أفضل الألحان والموسيقى ملك المزود في تونس صلاح الفرزيط , الهادي حبوبة, سمير لوصيف , الهادي دنيا , نور الدين الكحلاوي , محمد الروج , العربي الماطري , محمد علي الأسمر , عبد الكريم البنزرتي , لطفي جرمانة , لطفي الورغمي , التيجاني ولد كحيله , عبد الرّزاق قليو , منتصر لوصيف , وليد الصالحي , فتحي ولد فجرة , لحبيب الشنكاوي , نبيل الوحيشي , هشام سلام , ناجي بن نجمة , أشرف جرمانة , وليد السعداوي , علي الدردوري , رمزي دغمان , منذر العڨربي , مصطفى الدلاجي , محمد منتصر الجبالي , محمد بن سالم , وليد التونسي , لطفي بن زينة ... و غيرهم .

    RépondreSupprimer

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...