- أبوعمير رضي الله عنه
أبو عمير هو أخ لأنس بن مالك صغير يداعبه النبي صلى الله عليه وسلم عَنْ أَنَسٍ قَالَ (1) (( كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحْسَنَ النَّاسِ خُلُقًا وَكَانَ لِي أَخٌ يُقَالُ لَهُ أَبُو عُمَيْرٍ قَالَ أَحْسِبُهُ فَطِيمًا وَكَانَ إِذَا جَاءَ قَالَ يَا أَبَا عُمَيْرٍ مَا فَعَلَ النُّغَيْرُ نُغَرٌ كَانَ يَلْعَبُ بِهِ فَرُبَّمَا حَضَرَ الصَّلَاةَ وَهُوَ فِي بَيْتِنَا فَيَأْمُرُ بِالْبِسَاطِ الَّذِي تَحْتَهُ فَيُكْنَسُ وَيُنْضَحُ ثُمَّ يَقُومُ وَنَقُومُ خَلْفَهُ فَيُصَلِّي بِنَا)) وقد ذكر ابن حجر(2) أنّ في هذا الحديث من وجوه الفقه وفنون الأدب والفائدة ستين وجها وقد جمع في هذا الموضع طرقه وتتبع ما في رواية كل من العلماء من فائدة زائدة ويذكر الباحث من هذه الفوائد ما فيها تعلق بتربية الأطفال وحسن معاملة وملاطفة النبي صلى الله عليه وسلم لهم :-
1-جواز الممازحة وتكرير المزح وأنها مباحة سنة لا رخصة .
2- وأن ممازحة الصبي الذي لم يميز جائزة , وتكرير زيارة الممزوح معه .
3- ترك التكبر والترفع , والفرق بين كون الكبير في الطريق فيتواقر أو في البيت فيمزح.
4- التلطف بالصديق صغيرا كان أو كبيراً.
5- جواز تكنية من لم يولد له .
6- جواز لعب الصغير بالطير.
7- جواز ترك الأبوين ولدهما الصغير يلعب بما أبيح اللعب به.
8- جواز إنفاق المال فيما يتلهى به الصغير من المباحات .
9- معاشرة الناس على قدر عقولهم.
10- وفيه أن الكبير إذا زار قوما واسى بينهم , فإنه صافح أنسا , ومازح أبا عمير , ونام على فراش أم سليم , وصلى بهم في بيتهم حتى نالوا كلهم من بركته .
11- جواز مواجهته-الصغير- بالخطاب إذا فهم الخطاب وكان في ذلك فائدة ولو بالتأنيس له , وكذا في تعليمه الحكم الشرعي عند قصد تمرينه عليه من الصغر.
12- مسح رأس الصغير للملاطفة .
____________________________
1.رواه البخاري ،كتاب الادب، باب الانبساط الى الناس،المصدر السابق ، جـ5 ص2275، ورواه مسلم،المصدر السابق ،كتاب الآداب ،باب تحنيك المولود عن ولادته وحمله صالح، رقم 4003
2.ابن حجر العسقلاني فتح الباري شرح صحيح البخاري ، المصدر السابق( ملخصاً)
__________________________________________________ _________
4- محمود بن الربيع رضي الله عنه
(1)محمود بن الربيع بن سراقة بن عمرو بن زيد بن عبدة الأنصارى الخزرجى ، أبو نعيم و يقال أبو محمد ، المدنى ( ختن عبادة ) ولد سنة 6 هـ وتوفي سنة 99 هـ و يقال : إنه من بنى سالم بن عوف ، و يقال : من بنى عبد الأشهل ، عقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مجة مجها فى وجهه من دلو من بئر كانت فى دارهم ، و هو ابن أربع سنين أو خمس سنين
عَنْ مَحْمُودِ بْنِ الرَّبِيعِ قَالَ : (2)(( عَقَلْتُ مِنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَجَّةً مَجَّهَا فِي وَجْهِي وَأَنَا ابْنُ خَمْسِ سِنِينَ مِنْ دَلْوٍ )) وفعله النبي صلى الله عليه وسلم مع محمود إما مداعبة منه , أو ليبارك عليه بها قال ابن حجر: (3)( وفي هذا الحديث من الفوائد جواز إحضار الصبيان مجالس الحديث وزيارة الإمام أصحابه في دورهم ومداعبته صبيانهم) .
5- حديث الجارية
وهذه جارية لمعاوية بن الحكم السلمي ترعى له غنماً وقد ضربها يوماً لأنً ذئباً قد ذهب بشاة وهي تحرس فأراد أن يكفر عن هذا الذنب فوُّجِهَ من قبل النبي أن يعتقها فسألها النبي حتى يعرف أنها مؤمنة ليعتقها سيدها فاقرها رسول الله على قولها وأثبت لها الإيمان
عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ الْحَكَمِ السُّلَمِيِّ قَالَ (4) (( بَيْنَا أَنَا أُصَلِّي مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ عَطَسَ رَجُلٌ مِنْ الْقَوْمِ فَقُلْتُ يَرْحَمُكَ اللَّهُ فَرَمَانِي الْقَوْمُ بِأَبْصَارِهِمْ فَقُلْتُ وَا ثُكْلَ أُمِّيَاهْ مَا شَأْنُكُمْ تَنْظُرُونَ إِلَيَّ فَجَعَلُوا يَضْرِبُونَ بِأَيْدِيهِمْ عَلَى أَفْخَاذِهِمْ فَلَمَّا رَأَيْتُهُمْ يُصَمِّتُونَنِي لَكِنِّي سَكَتُّ فَلَمَّا صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَبِأَبِي هُوَ وَأُمِّي مَا رَأَيْتُ مُعَلِّمًا قَبْلَهُ وَلَا بَعْدَهُ أَحْسَنَ تَعْلِيمًا مِنْهُ فَوَاللَّهِ مَا كَهَرَنِي وَلَا ضَرَبَنِي وَلَا شَتَمَنِي قَالَ إِنَّ هَذِهِ الصَّلَاةَ لَا يَصْلُحُ فِيهَا شَيْءٌ مِنْ كَلَامِ النَّاسِ إِنَّمَا هُوَ التَّسْبِيحُ وَالتَّكْبِيرُ وَقِرَاءَةُ الْقُرْآنِ أَوْ كَمَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي حَدِيثُ عَهْدٍ بِجَاهِلِيَّةٍ وَقَدْ جَاءَ اللَّهُ بِالْإِسْلَامِ وَإِنَّ مِنَّا رِجَالًا يَأْتُونَ الْكُهَّانَ قَالَ فَلَا تَأْتِهِمْ قَالَ وَمِنَّا رِجَالٌ يَتَطَيَّرُونَ قَالَ ذَاكَ شَيْءٌ يَجِدُونَهُ فِي صُدُورِهِمْ فَلَا يَصُدَّنَّهُمْ قَالَ ابْنُ الصَّبَّاحِ فَلَا يَصُدَّنَّكُمْ قَالَ قُلْتُ وَمِنَّا رِجَالٌ يَخُطُّونَ قَالَ كَانَ نَبِيٌّ مِنْ الْأَنْبِيَاءِ يَخُطُّ فَمَنْ وَافَقَ خَطَّهُ فَذَاكَ قَالَ وَكَانَتْ لِي جَارِيَةٌ تَرْعَى غَنَمًا لِي قِبَلَ أُحُدٍ وَالْجَوَّانِيَّةِ فَاطَّلَعْتُ ذَاتَ يَوْمٍ فَإِذَا الذِّيبُ قَدْ ذَهَبَ بِشَاةٍ مِنْ غَنَمِهَا وَأَنَا رَجُلٌ مِنْ بَنِي آدَمَ آسَفُ كَمَا يَأْسَفُونَ لَكِنِّي صَكَكْتُهَا صَكَّةً فَأَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَعَظَّمَ ذَلِكَ عَلَيَّ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَفَلَا أُعْتِقُهَا قَالَ ائْتِنِي بِهَا فَأَتَيْتُهُ بِهَا فَقَالَ لَهَا أَيْنَ اللَّهُ قَالَتْ فِي السَّمَاءِ قَالَ مَنْ أَنَا قَالَتْ أَنْتَ رَسُولُ اللَّهِ قَالَ أَعْتِقْهَا فَإِنَّهَا مُؤْمِنَةٌ ))
______________________________
1-الذهبي، سير أعلام النبلاء ، المصدر السابق،جـ3 ص25.
ابن عبد البر القرطبي، الاستيعاب في معرفة الأصحاب،نشر دار الكتب العلمية ،بيروت ط بدون ت بدون ، جـ3 ص154.
2-رواه البخاري، صحيح البخاري،المصدر السابق ، كتاب العلم ، باب متى يصح سماع الصبي ،جـ1 ص41 .
3- ابن حجر العسقلاني ،فتح الباري شرح صحيح البخاري، المصدر السابق، جـ1 ص 173 .
4-رواه مسلم، كتاب المساجد ومواضع الصلاة ، باب تحريم الكلام في الصلاة ونسخ ما كان من اباحته،المصدر السابق ، ص218-219 ، رقم 1199 .
_
بسم الله الرحمان الرحيم
و الصلاة على مولانا رسول الله و على آله و صحبه إلى يوم الدين
صحيح البخاري
كتاب تقصير الصلاة
باب إذا ارتحل بعد ما زاغت الشمس صلى الظهر ثم ركب
حدثنا قتيبة بن سعيد قال حدثنا المفضل بن فضالة عن عقيل عن ابن شهاب عن أنس بن مالك قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ارتحل قبل أن تزيغ الشمس أخر الظهر إلى وقت العصر ثم نزل فجمع بينهما فإن زاغت الشمس قبل أن يرتحل صلى الظهر ثم ركب
حدثنا قتيبة بن سعيد قال حدثنا المفضل بن فضالة عن عقيل عن ابن شهاب عن أنس بن مالك قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ارتحل قبل أن تزيغ الشمس أخر الظهر إلى وقت العصر ثم نزل فجمع بينهما فإن زاغت الشمس قبل أن يرتحل صلى الظهر ثم ركب
باب صلاة القاعد حدثنا قتيبة بن سعيد عن مالك عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيته وهو شاك فصلى جالسا وصلى وراءه قوم قياما فأشار إليهم أن اجلسوا فلما انصرف قال إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا ركع فاركعوا وإذا رفع فارفعوا
حدثنا أبو نعيم قال حدثنا ابن عيينة عن الزهري عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال سقط رسول الله صلى الله عليه وسلم من فرس فخدش أو فجحش شقه الأيمن فدخلنا عليه نعوده فحضرت الصلاة فصلى قاعدا فصلينا قعودا وقال إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا كبر فكبروا وإذا ركع فاركعوا وإذا رفع فارفعوا وإذا قال سمع الله لمن حمده فقولوا ربنا ولك الحمد
حدثنا إسحاق بن منصور قال أخبرنا روح بن عبادة أخبرنا حسين عن عبد الله بن بريدة عن عمران بن حصين رضي الله عنه أنه سأل نبي الله صلى الله عليه وسلم و أخبرنا إسحاق قال أخبرنا عبد الصمد قال سمعت أبي قال حدثنا الحسين عن أبي بريدة قال حدثني عمران بن حصين وكان مبسورا قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صلاة الرجل قاعدا فقال إن صلى قائما فهو أفضل ومن صلى قاعدا فله نصف أجر القائم ومن صلى نائما فله نصف أجر القاعد
باب صلاة القاعد بالإيماء
حدثنا أبو معمر قال حدثنا عبد الوارث قال حدثنا حسين المعلم عن عبد الله بن بريدة أن عمران بن حصين وكان رجلا مبسورا وقال أبو معمرمرة عن عمران بن حصين قال سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن صلاة الرجل وهو قاعد فقال من صلى قائما فهو أفضل ومن صلى قاعدا فله نصف أجر القائم ومن صلى نائما فله نصف أجر القاعد قال أبو عبد الله نائما عندي مضطجعا ها هنا
حدثنا أبو معمر قال حدثنا عبد الوارث قال حدثنا حسين المعلم عن عبد الله بن بريدة أن عمران بن حصين وكان رجلا مبسورا وقال أبو معمرمرة عن عمران بن حصين قال سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن صلاة الرجل وهو قاعد فقال من صلى قائما فهو أفضل ومن صلى قاعدا فله نصف أجر القائم ومن صلى نائما فله نصف أجر القاعد قال أبو عبد الله نائما عندي مضطجعا ها هنا
- أحبتي في الله
- لا شك أن يوم القيامه سيكون فيه كربات وظلمات وأهوال ,وكل منا يحتاج إلى النور والفوز في ذلك اليوم والنجاة من كرباته وأهواله
- هنا أعرض عليكم بعض الأعمال التي تسبب النور يوم القيامه , ونعمة ظل العرش تكون لمن, وبعض الأخلاق التي يكون لأصحابها مزايا يوم القيامه , وكيفية النجاة من كرب يوم القيامه ومجاورة الله عز وجل والقرب من رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم .....
- 1-المشي إلى المساجد في الظلمات , خاصة صلاة الفجر وصلاة العشاء
- قال حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم (بشر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة)
- الراوي: بريدة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 561
- خلاصة الدرجة: صحيح
- 2-أهل يوم الجمعة (الناس الذين لهم إهتمام خاص بيوم الجمعة)
- قال حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم (إن الله عز وجل يبعث الأيام يوم القيامة على هيأتها ويبعث يوم الجمعة زهراء منيرة أهلها محفون بها كالعروس تهدى إلى كريمها تضيء لهم يمشون في ضوئها ألوانهم كالثلج بياضا ، وريحهم يسطع كالمسك ، يخوضون في جبال الكافور ، ينظر إليهم الثقلان ما يطرقون تعجبا يدخلون الجنة لا يخالطهم إلا المؤذنون المحتسبون)
- الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: القرطبي المفسر - المصدر: التذكرة للقرطبي - الصفحة أو الرقم: 189
- خلاصة الدرجة: إسناده صحيح
- 3-قراءة سورة الكهف يوم الجمعة
- قال حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم (من قرأ سورة الكهف كانت له نورا إلى يوم القيامة ، من مقامه إلى مكة ، ومن قرأ عشر آيات من آخرها ثم خرج الدجال لم يضره ، ومن توضأ فقال : سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك وأتوب إليك ، كتب له في رق ، ثم جعل في طابع ، فلم يكسر إلى يوم القيامة)
- الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب خلاصة الدرجة: صحيح
- 4-الشيب في الإسلام
- قال حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم (من شاب شيبة في الإسلام كانت له نورا يوم القيامة)
- الراوي: كعب بن مرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6307
- خلاصة الدرجة: صحيح
- نعم كل شيبة في رأسك أو وجهك يظهر مكانها نور يوم القيامه ,فلينتبه كل من ينتف هذا الشيب أن يذهب نوره
- قال حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم (الشيب نور فى وجه المسلم ، فمن شاء فلينتف نوره)
- الراوي: فضالة بن عبيد الأنصاري المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1244
- خلاصة الدرجة: صحيح
- 5- رمي الجمار
- قال حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم (إذا رميت الجمار ؛ كان لك نورا يوم القيامة)
- الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1157
- خلاصة الدرجة: حسن صحيح
- 6- رمي سهم في سبيل الله
- قال حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم (من رمى بسهم في سبيل الله ؛ كان له نورا يوم القيامة)
- الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1292
- خلاصة الدرجة: صحيح لغيره
- 7- المحبة في الله
- قال حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم (إن من عباد الله عبادا ليسوا بأنبياء ، يغبطهم الأنبياء والشهداء . قيل : من هم ؟ لعلنا نحبهم ! قال : هم قوم تحابوا بنور الله ، من غير أرحام ولا أنساب ، وجوههم نور ، على منابر من نور ، لا يخافون إذا خاف الناس ، ولا يحزنون إذا حزن الناس ، ثم قرأ: ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون )
- الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الموارد - الصفحة أو الرقم: 2126
- خلاصة الدرجة: صحيح
- 8-المقسطون في ولاياتهم (العادلون)
- قال حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم (إن المقسطين ، عند الله ، على منابر من نور . عن يمين الرحمن عز وجل . وكلتا يديه يمين ؛ الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا)
- الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1827خلاصة الدرجة: صحيح